الاثنين، 21 يوليو 2008

تاريخنا

أجدادنا العظماء بين التملق والإنكار!!!!


إن الصورة المتناولة عن المصريين القدماء- قدماء في حساب التاريخ فقط وليس من اى ناحية أخرى- ينقسم سامعيها إلي قسمين بين فخور علي الإطلاق وبين منكر وكاره للانتساب لهم علي الإطلاق والثاني يكثر في أوساط المتدينين المصريين خاصة وكم سمعنا ذما من علي المنابر للفراعنة والانتساب لهم في العموم.

إن موقفي يتضح من العنوان ولكن هذا الموقف ليس عفويا ولأنها قضية تتعرض بشكل مباشر للهوية والانتماء بالنسبة للمصريين سنسوق الادله علي أنهم كانوا متدينين دائما وإنما قصة فرعون الشهيرة هي عن فترة معينه لا تدل علي حياتهم في عموم التاريخ.

سوف نبدأ من فبل فرعون تاريخيا, أولا من قصة سيدنا يوسف عليه السلام سمى الله سبحانه في القران ملك مصر آنذاك بالعزيز وليس فرعون وعندما رأى العزيز رؤياه وعبرها له يوسف عليه السلام وقال للغلام ارجع فاسأل الملك ما بال النسوة قطعن أيديهن قال تعالي((قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق انا راودته عن نفسه وانه لمن الصادقين*ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وان الله لا يهدي كيد الخائنين*وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم)) هل هذا كلام امرأة كافرة تعبد آلهة متعددة بعد إعلانها التوبة للغفور الرحيم وكلام نسوة المدينة حين دخل عليهم يوسف عليه السلام في موقف سابق قلن ((حاش لله إن هذا إلا ملك كريم)) أي شعب يؤمن بآلهة متعددة يكون كلامه التلقائي ((حاش لله)) وقال ابن كثير "حاش لله أي تنزه الله".

ثم بعد ذلك يجعله العزيز علي خزائن الأرض ,وأي ملك كافر يجعل نبيا وزيرا له يستشيره في تدبير الأمر وأي نبي يطلب أن يستخدمه ملك كافر علي خزائن الأرض.

ونذهب إلي موقف آخر عندما جعل يوسف عليه السلام صواع الملك في راحلة أخيه بنيامين وقرر يوسف أخذه وكان الصغير قالوا للعزيز ((يا أيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ احدنا مكانه انا نراك من المحسنين*قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متاعنا عنده انا إذن لضالون))يوسف.

واضح من الحوار أن العزيز ما هو إلا ملك مؤمن بالله ليس كفرعون في شيء إلا انه ملك مصر .

ننتقل تاريخيا من هنا حيث الشعب والملك وال بيته ودوله في حكومتها نبي إلي عصر فرعون موسي عليه السلام, ومن هو موسي بالنسبة ليوسف عليهما السلام؟ عند ابن خلدون نقلا عن نسبه في التوراة وعند ابن المسعودي انه (موسي بن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب ) ولاوي هذا من الأسباط أخوة سيدنا يوسف أي انه في مقام الأب الرابع لموسي ونقل المسعودي ان بين عصر دخول بني إسرائيل (يعقوب عليه السلام)مصر وخروجهم منها أيام فرعون مائتي وعشرين سنه ابتدئ فرعون حكمه فبلها بأكثر من خمسين سنه أي أنها فترة وجيزة في حساب التاريخ.

وها نحن قد وصلنا إلى عهد فرعون .ان كفر فرعون كان كفرا خاصا به وجنوده وهامان وقارون وليس المصريين عامه وإنما قد يكون أصاب المصريين موجة من قمع فرعون وفساد الكهنة ورجال الدين المتملقين له والطامعين في المكاسب بأنواعها وكان فرعون يتبع سياسة التشويش الفكري علي ذوى الشأن من الدولة والقمع علي الضعفاء وفي هذا آيات واضحة من كتاب الله .

اما عن كفره الخاص به الذي لا يشمل كل المصريين قال تعالي عن موسي عليه السلام((فالتقطه ال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين))القصص. نجد ان الايه الكريمة تتحدث عن المخطئين الثلاثة وأدوات القمع خاصة وذكروا بأسمائهم واستخدام ال فرعون أي أهل القصر وليس المصريين كلهم.

قال تعالي -لاحظ التحديد الواضح في الايه الكريمة- ((فاستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون))القصص.وقال الله تعالي لموسى ((اذهب إلي فرعون انه طغي)) وكان سيدنا موسى عليه السلام قادرا علي الوصول للمصريين في أي لحظة ودعوتهم للدين لو كانوا هم الكافرين.

وهناك ايه أخرى فيها خطاب واضح للطاغين قال تعالى((وعادا وثمود وقد تبين لهم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين*وقارون وفرعون وهامان ولقد جاءهم موسي بالبينات فاستكبروا وما كانوا سابقين)) لاحظ في حالتي عاد وثمود تحدثت الايه الكريمة عن القوم بشكل عام ولم تحدد الكافرين منهم لكثرتهم أما في حالة فرعون حدد بشكل واضح أسماء المستكبرين.

وفي حاله العقاب أيضا كان عقاب المستكبرين من لدن نوح عليه السلام لكل من هو كافر ففي حالة سيدنا نوح اهلك الله كل الظالمين حتى ابنه, ونفس الحال عند لوط عليه السلام وكذلك عاد وثمود قال تعالي((وكلا أخذنا بذنبه فمنهم من أرسلنا عليهم حاصبا ومنهم من أخذته الصيحة ومنهم من خسفنا به الأرض ومنهم من أغرقنا))

لاحظ التحديد الواضح في الايه الكريه فمن خسف به الأرض هو قارون فقط وليس أهل مصر وان من غرق هو فرعون وجنوده فقط وليس كل المصريين.

قال الله تعالي ((فأخذناه وجنوده فنبذناهم في اليم فانظر كيف كانت عاقبة الظالمين)) انظر التحديد الواضح للمعاقبين ومن هم الظالمين.

وحتى فرعون لم ينجح في مهمته لتكفير الشعب وهناك نماذج مؤمنة داخل القصر.

الرجل الأول وهو من ذوي الشأن عند القصر قال تعالي((وقال رجل مؤمن من ال فرعون يكتم إيمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله من بعد ما جاءكم بالبينات من ربكم وان يك كذابا فعليه كذبه وان يك صادقا فيصبكم بعض الذي يعدكم به ان الله لا يهدي من هو مسرف كذاب *يا قوم لكم الملك اليوم ظاهرين في الأرض فمن ينصرنا من بأس الله ان جاءنا قال فرعون ما أريكم إلا ما أري وما أهديكم إلا سبيل الرشاد *قال الذي امن يا قوم انى أخاف عليكم مثل يوم الأحزاب *مثل دأب قوم نوح وعاد وثمود والذين من بعدهم وما الله يريد ظلما بالعباد))غافر.

هنا أسئلة تتطرق في العقل من هذا الرجل؟؟,لماذا لم يأمر له فرعون بالعذاب ؟؟,ولماذا استخدم فرعون الحوار والتشويش الفكري ولم يقل كما يقول للعامة انا ربكم الاعلي؟؟.ومن أين له كل هذا العلم بعذاب الله في الأمم السابقة؟؟ ولماذا لم يفصل قصص عاد وثمود تفصيلا إلا لان عندهم معرفة مسبقة لما آلت إليه هذه الأقوام وهو فقط حاول التذكير إن هذا إنما يدل علي أن الإيمان لم ينقطع كليا في مصر منذ عهد يوسف عليه السلام .

هذا الرجل كما قال بن كثير و السدي كان من صفوة القوم ومجلس الحكم انه ابن عم فرعون وهذا يثبت ان فرعون كان يفرض الكفر بالقوة علي الناس وبالطبع يضم معه في السلطة من هو معه في نفس التيار إلا مثل هذا الرجل لأنه قريب من الحكم بالنسب ولكنه قد لم يكن يستطيع التأثير لان فرعون يسطو علي السلطة والجيش اى أدوات القهر.هذا أيضا مثال علي أجدادنا يستحق ان نفخر بإيمانه لان ليست مصر كلها فرعون .

شخص آخر غاية في الاهميه وهي زوجته قال تعالي((وضرب الله مثلا للذين امنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا فى الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين))التحريم.

إنها ليست مؤمنة فقط بل ضرب الله تعالي بها المثل للمؤمنين وهى أيضا من نساء العالمين كما اخبرنا الرسول صلي الله عليه وسلم عن عبد الله بن عباس ((أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران واسيه بنت مزاحم زوجة فرعون)) ألا يدعو هذا للفخر بأجدادنا الم يكونوا عظماء؟!!

ومثال ثالث علي إيمان الأجداد داخل قصر الحكم هي امرأة مصريه ويشرفنا أنها مصريه وهى زوجة خازن فرعون وماشطة ابنته كما قال ابن كثير .

عن ابن عباس قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم((لما اسري بي مرت بى رائحة طيبة فقلت ما هذا يا جبريل قال ماشطة بنت فرعون سقط المشط من يدها فقالت "بسم الله"فقالت بنت فرعون أبي قالت ربى وربك ورب أبيك فدعاها فرعون فأمر بانية من نحاس فأحميت وألقيت فيها وأولادها وطلبت منه قبل ذلك ان يجمع عظامها وأولادها في موضع ففعل)).

إذا كان هؤلاء داخل القصر المسيطر عليه فرعون فما بالنا بخارجه ؟

وأما عن كثرة التماثيل في عهدهم فربما لم تكن محرمة عليهم قال تعالي عن سليمان(( و يصنعون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا ال داود شكرا وقليل من عبادي الشكور))سبأ.

قال القرطبي"( تماثيل) صور علي هيئة الإنسان وإنما هي صور لأنبياء وعلماء كانت تصور ليزداد الناس عملا واجتهادا قال صلي الله عليه وسلم :ان أولئك الناس كانوا إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا علي قبره مسجدا وصوروا فيه تلك الصور ليجتهدوا في العبادة ....وهذا يدل علي ان التصوير كان مباحا في ذلك الزمان ونسخ ذلك في شرع محمد عليه الصلاة و السلام". وهذا يتشابه مع طرق دفنهم ومعابدهم المليئة بالتماثيل

وسيدنا سليمان هو الابن العاشر لأخ من أخوة يوسف أي ان بينه وبين موسى عليهما السلام ستة آباء اذن بين فرعون وسليمان ليست فترة طويلة زمنيا ومن المعروف ان سليمان عليه السلام آتاه الله ملكا عظيما قيل انه كملك ذي القرنين وكان مكانه جغرافيا قريبا من مصر فهل لو كان هناك كفرا في مصر ككفر فرعون سيتركه سليمان وهو الذي دعا بلقيس بمجرد علمه بكفر مملكتها من الهدهد؟

إذن هذا ما قبل فرعون وفرعون وما بعد ذلك إنما هو تاريخ عامر بالإيمان حتى في أيام فرعون لم يخل منه .

وربما ساعد في نقل الصورة الخاطئة عنهم هو ان من نقل تاريخهم لنا هم مستشرقين قد يكونوا اخطئوا في تفسير تعبيرات لغتهم القديمة لمن أرادوا ان يعظموه بالتماثيل لأنه صالح أو عالم بأنه اله وذلك لان المستشرقين لم يمسوا ثقافتنا عن قرب.

ولم يربطوا كل الأطراف جيدا حتى يصلوا لصورة واضحة حقيقية عن حياتهم الدينية؟؟

فهل لنا الآن الا ندينهم ونذمهم علي العموم لان تاريخهم طويل حافل .الكفر لم يشغل الكثير من الزمن فيه وإنما نال ما نال من القران ليس لطول فترات الكفر عندهم ولكن لشدة معاناة موسي عليه السلام.

والله من وراء القصد

((نبيل حمدي))

هناك 16 تعليقًا:

Abdallah Hosni يقول...

نبيل باشا

معلش على التأخير

اولا الموضوع اللى طرحته ده بجد ماحدش طرحه قبل كده فلك السبق في تفهيم الناس تلك الرؤى التى قد تصيب او تخطئ

ولكن انت سايق لنا الادلة المقنعة وانا واحد من الناس بصراحة ماكنتش اعرف او بمعنى اصح ماكنتش لامم العملية زى مانت لاممها كده وماسك كل حقبة تاريخية ورابطها بالتانية

هى فعلا الفكرة السائدة عند كثييير من المتدينين المصريين ماقلت انا بصراحة اقتنعت بالكلام ده

من ساعة ماكنا قاعدين فى الميكروباص هههههه

تسلم ايدك يانبيل بجد مجهود رااائع فى توضيح الرؤى وتصحيح المفاهيم

Nabil يقول...

عبد الله: اولا شكرا علي الاهتمام و الف مبروك علي النجاح

مجرد انسانة يقول...

معلش يااستاذ نبيل علي التأخير ومرسي علي كلامك الجميل وانت نورت الصفحة والله وليا الشرف طبعا اني اكون علي اتصال بيك ...انا الحقيقة كنت مشغولة جدا في الثانوية والتنسيق والحوارات دي
ولسة مقرتش البلوج بتاعتك بس اعودك هاجي وهعلق عليه...هو شكله جامد عامتا
ادعلنا يابشمهندس

Abdallah Hosni يقول...

الف مبرووووووووووووووووك كنت هاتصل بيك اهنيك لكن نو كريتد

ههههههههه عامل زيي فى اعدادى كانت النسبة بالظبط كده

دوااااااااام التوفيق ياباشا

بنوته مجنونة يقول...

انا مجرد انسانة بس دي مدونة تانية لية انا هحذف التانية
وانا متأكده ان المدونة الجديدة هتعجبك اكتر بكتير
واتمني نكون علي اتصال دائم
خالص تحياتي
مومو

بنوته مجنونة يقول...

اولا انا بحيك جدا جدا علي الموضوع ده
فيه حاجات كتير اووي مكنتش اعرفها
بس عامتا من وجهه نظري
المصريين القدماء يستحقوا ان نفتخر بيهم في كل زمان ومكان
كفاية انهم عرفوا حاجات حتي الان لم يتوصل الانسان اليها "كالتحنيط"
وكمان شعب مصر معروف من زمان جدا بالتدين...وفكرة الموت والحساب كانت موجوده عندهم وحرصهم علي فعل الخير والابتعاد عن الشر..والقصص اللي كانوا بيألفوها بيحرصوا فيها علي انهم يعلموا الناس قيمة معينة
فهم كانوا اخلاقهم طيبة وكان شعب متدين
فكرة بقي ان بعض المتديين في عصرنا شيفين ان المصريين القدماء مش حاجة تشرف
اعتقد ان فكرهم ده اللي فعلا ميشرفش
اولا لانهم حكموا علي المصريين القدماء كلهم وعمموا عليهم بالكفر وده استحالة يكون حصل
ثانيا:كره الكافرين ده مش تعاليم دينا...المؤمن فعلا مش بيكره الكافر ولكن بيكره عمل الكفر
يعني يكره الذنب ولا يكره اللي عمل الذنب ده
وهو ده دينا والدليل قصة لسيدنا عمرو بن الخطاب شاف واحد عصي ربنا فبكي...لانه فكر جواه "انه كان ممكن يكون مكانه"
فانا كمسلم بجد مينفعش اقول حتي علي الغرب اني بكرههم
انا من احدي الناس اللي كنت بقول كده بس سمعت الاستاذ معز مسعود وهو بيتكلم عن تقليد الغرب واتكلم عن كره الناس للغرب
هما اكيد ليهم عادات سيئة بس سيئة من وجهه نظرنا احنا لانه بيخالف دينا اما هناك بالنسبلهم اتربوا علي كده وكمان كل اللي يعرفوه عن الاسلام "الارهاب"...فأزاي يؤمنوا بيه!!!؟؟
وبعدين لو فكر اي واحد متعصب بيقول "انهم انا بكره الغرب ..دول كفره...دول يدخلوا نار جهنم" انو هو لو كان اتولد هناك كان هيعمل اية؟؟؟ هل كان هيؤمن بالاسلام وهو معندوش اي فكره عنه غير الارهاب ...هل كان هيرفض العادات السيئة اللي هناك
كمان هما هناك بيقوموا بالظاهرات علي اللي بيحصل في العراق..احنا نكرهم لية طيب؟!! احنا المفروض بس نشفق عليهم ونحاول لو بأدينا حاجة اننا نهديهم نصلح صورتنا كمسلمين عندهم
بجد انا اسفة جدا للرغي الكتير ده بس موضوعك ممتع جدا شدني اووي وانا بحيك عليه
وبعتذر للاطاله
خالص تحياتي
مومو

Nabil يقول...

مجرد انسانه (احلي حياه):انا بجد سعيد جدا علي اهتمامك واستفدت كتير من تعليقك وربنا يوفقك في التنسيق وان شاء الله نفضل علي اتصال.ومفيش اطاله ولاحاجه انت نورتى بس شرفينا دايما

semsema يقول...

بشمهندس نبيل
أولا سعيدة جدا بزيارة حضرتك لمدونتي لان الزيارة دي اتاحتلي زيارة مدونة عقلية رائعة
التدوينة بجد رائعه
تعرف
انا بحب مادة التاريخ جدا وبالاخص التاريخ الفرعوني وكنت كل لما ازور المكتبة لازم اقرا فيه لاني كنت بحس اد ايه مصر كان فيها ناس بتفكر
لكن سمعت مرة شيخ بيقول انهم كفرة وانهم مش اجدادنا طبعا زعلت جدا وقلت انا آخد من تاريخهم المفيد واللي يتعارض مع ديني ماليش دعوة بيه
لحد ما سمعت مسلسل محمد رسول الله
كنت اول مرة وقتها اربط بين الناس والحضارات في العالم في نفس الوقت وكمان ان الرسل والانبياء كانوا في كل قوم وفي كل وقت وكان فيه ناس بتتبعهم وناس كافرة بيهم زي قريش بالضبط
وعرفت وقتها ان اكيد اجدادي المصريين كان بردو فيهم المتبع للرسل وفيهم اللي بيكفر بيه وممكن يكون آمن بعد كده
علشان كده اتاكدت انهم مش كفرة هم كان فيهم الكفرة ولكن ليسوا جميعا
وكان فيهم المتبع لعيسي والمتبع لموسي
كان فيهم معلمي ورقة ابن نوفل ومعلمي النجاشي
شكرا ليك عالموضوع الاكثر من رائع ده
فرحت كتييير اني لقيت حد فكر نفس تفكير فكرت فيه قبل كده
رائعة المدونة
وان شاء الله ضيف تقيل وقارئه لكل موضوعاتها
تحياتي

Nabil يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Nabil يقول...

سمسمه:شكرا علي الاطراء اللي بجد انا فخور بيه وشكرا علي الزياره والتعليق وان شاء الله ضيف مرحب بيه جدا في اي وقت وخصوصا ان في توارد خواطر
تخياتى

nahlaa abdo يقول...

موضوع جميل اوضحلى الكثير من المفاهيم واستفدت كتير
شكرا لك مدونة رائعة.
تحياتى

Nabil يقول...

nahla:انا فخور جدا ان اناوضحت حاجه مكانتش واضحه وشكرا علي الزياره والاهتمام

Nada يقول...

والله بجد بوست روعة
وتعبيرك عن الواقع الاليم تعبير جميل اوى
دى اول زيارة للمدونة ومش الاخيرة ان شاء الله

Nabil يقول...

nada:انت نورتى وتشرفي في اي وقت وشكرا علي الاهتمام

Ganna Adel يقول...

موضوعك جميل و المدونه كلها رائعه فعلا تنم عن ثقافة واسعة..
سعيدة بزيارتك لمرآتى المتواضعه و سعيدة أكتر بزيارة مدونتك الغنيه..
دمت بود

Nabil يقول...

the girl in the mirror:والله انت نورتى وشرفتى ومرايتك مش متواضعه ولا حاجه دى رائعة
وتحياتى