الاثنين، 14 يوليو 2008

البيروقراطية

ما هي البيروقراطية؟؟

كلمه غير عربيه .وليست شائعة بين الناس .وإنما هي دخلت علي لغة المثقفين في بلادنا في القرن الماضي. ولا يزال معناها غير واضح لدي الكثيرين.

من الناحية اللغوية تتكون كلمة ((بيروقراطيه))من مقطعين هما ((بيرو)) و ((قراطية)). وكلمة ((بيرو)) ذات الأصل اللاتيني ومعناها اللون الداكن المناسب للمهابة والاحتشام .

وفي الفرنسية أصبحت كلمة ((bureau)) المشتقة الكلمة القديمة تعني منضدة الكتابة أو ببساطه تعني مكتب أو غرفة المكتب نفسها.

وكلمة ((قراطيه))ذات الأصل اليوناني تعني ((الحكم)) ومن هنا فان كلمه بيرو قراطيه تعنى ((حكم المكاتب)) وأول من استخدم هذا المصطلح هو (فانسان دي جورناي)الاقتصادي الطبيعي ووزير التجارة الفرنسي 1745 وارتبط استخدام هذا التعبير بالاتجاهات الليبرالية في القرن الثامن عشر وفي القرن التاسع عشر علي يد الثوريين الفرنسيين ويتعرض هذا المصطلح للكثير من البلبلة والتضارب .

وهناك اتجاهين رئيسين: الاتجاه الأول يحاول ان يسبغ عليها معني إداريا بحتا فيثير بذلك صورة لعالم مليء بالمكاتب والأوراق والملفات والسعاه.

والاتجاه الثاني يرسم صورة لطبقه من الموظفين تستخدم سلطانها المكتبي للحصول علي امتيازات اقتصاديه وتمارس عملها بصوره استبداديه وتعسفية أحيانا.

وثمة مثل فرنسي يقول إذا سألت موظفا عن البيروقراطية فانه سيجيبك علي الفور انه ضدها تماما حتى لو كامن غارقا فيها ويحترم الورقة أكثر من القضية المسطرة عليها ويؤمن بأن الملف الشخصي للإنسان أهم من الإنسان نفسه وللأسف هذا هو جل ما نعانيه.

وعلي كل حال فان البيروقراطية هي حكم المكاتب وتحكم الموظفين ولا يستخدم هذا التعبير

- بأي حال من الأحوال- إلا بمعني نقدي واستنكاري. وباختصارفان البيروقراطية تتلخص في عبارة((مر علينا غدا ياسيد)) أو بطريقه أخرى ((عدى علينا بكره يا أستاذ))وإذا زاد كلامك ((علمونا شغلنا كمان تعالي يخويا اقعد مكاني أحسن))...!!!!!!!

هناك 3 تعليقات:

مصعب رجب يقول...




كلام جميل ومفيد أحييك عليه .

ولكن في رأيي لو قللت قليلا من الجرعة الثقافية البحتة ( أصل الكلمة ومعنى كل جزء وغير ذلك ) وزدت من المفهوم العام الذي تريده أن يصل للناس يكون هذا أفضل .

جزاكم الله خيرا
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

Nabil يقول...

انا طبعا بحترم رايك بس انا اقصد فعلا تعريفها من هذه الجهة لانها تتكرر كثيرا هذه الايام واردت ان يفهم القارىء جذور الكلمه ومعناها اللغوى اما مناقشة القضيه ده موضوع لاحق ان شاء الله

ديكورند يقول...

شركة رش مبيدات بالرياض 0590352700 ديكوريند

شركة رش مبيدات بالرياض

رش المبيدات من اهم الاشياء التى تساعد القضاء على الحشرات على الفور .

فاذا كنت تعانى من اعمال المكافحة التقليدية وتعانى من الوصول الى افضل الخدمات المميزة فى القضاء على الحشرات .

فعليك ان تعلم ان شركة رش مبيدات بالرياض هى افضل الشركات التى تساعد فى القضاء على اى نوع من انواع الحشرات.

فاذا كنت فى اى مكان فى الرياض او المملكة العربيه السعودية وتعانى من وجود الكثير من الاسباب التى تؤدى الى اعمال المكافحة .
وسرعان ما يتم عودتها مره اخرى فعليك ان تتصل وتتعاون معنا على الفور فالشركة تعتمد على عدد من الخدمات المميزة فى اعمال الرش من اهم ما تقوم بيه شركة ديكوريند.

الاهتمام باستخدام اجود انواع المبيدات المتعارف عليها ذات جوده عالمية وتم اختيارها عن تجارب سابقه والتاكد من فاعليتها فى القضاء على الحشرات .
الاعتماد على اقوى الاجهزة والالات فى اعمال الرش والقضاء على الحشرات فى اقل وقت ممكن .
مراعاة عدم انتشار السموم فى المكان المتواجدين بيه ، والسعى فى القضاء دون اي اضرار .
العماله المميزة لديها الخبرة والوعى الكافى فى القضاء على الحشرات الزاحفة والطائرة واصعب انواع الحشرات المتواجده فى المكان.

عزيزى العميل اذا كنت فى اى مكان فى السعودية وتبحث عن افضل الخدمات المميزة فعليك ان تتصل وتتواصل بينا على الفور.